عزل مائي

أفضل أنواع العزل المائي للأسطح لحماية سطح منزلك

أفضل أنواع العزل المائي للأسطح لحماية سطح منزلك من التسربات المائية أو حتى قطرات مياة تتسرب إلى داخل بيتك، فمن الأفضل لك أن تقوم بعمل عزل مائي لسطح منزلك حتى لا تعاني في المستقبل من آثار التسرب. لا يقتصر العزل المائي على عزل الأسطح فقط بل يمكن

قيام عزل خزانات المياه ، أو حمامات السباحة. في هذا المقال سوف نناقش جميع تساؤلاتك الخاصة بالعزل المائي وأنواعة والطرق التي يتم بها العزل. 

وكما تكلمنا عن العزل المائي للأسطح من قبل وأهميته سنتكلم اليوم عن طرق وأنواع العزل المائي للأسطح وفوائده.

العزل المائي للاسطح
العزل-المائي

منذ زمن بعيد يفكر سكان الأدوار الأخيرة غالباً في اختيار أفضل عازل مائي للأسطح لحمايتهم من أضرار الرطوبة والماء.

تابع أيضاً: شركة عزل اسطح في الشارقة .

من أكثر الطرق استعمالاً في عزل الأسطح من المياه سابقاً طريقتين

عزل الماء الإيجابي:

يعد من أكثر الطرق شيوعاً في الاستخدام. ويتم هذا النوع من العزل عن طريق عمل مجاري مائية صغيرة أو مواسير يتم تسريب

المياه فيها. في كثير من الأحيان تستخدم هذه المياه في أشياء إيجابية مثل روي حديقة المنزل بها أو روي شتلات الزرع الصغيرة.

تعد هذه الطريقة صديقة للبيئة ولكنها طريقة بدائية لا تصلح عند وجود تلفيات و تضررات في المباني نتيجة تسرب المياه والرطوبة فيجب وقتها اللجوء إلى طرق العزل الأكثر فعالية.

تابع أيضاً: شركة عزل اسطح في الفجيرة .

عزل الماء السلبي:

وهى عن طريق دهان الجهة الأخرى لمكان تسرب المياه بمواد عازلة ولكنها طريقة قليلة الاستخدام ولا يتم اللجوء إليها إلا عند وجود أسباب تمنع من تنفيذ طريقة العزل الإيجابي.

توجد مواد طبيعية وكيميائية تستخدم في العزل المائي للأسطح ومنها:

تتمثل المواد الطبيعية في:

1- القطران أو المازوت أو ما يعرف باسم (الزفت):

استخدامه قديم نسبياً وبسيط وهو من مشتقات البترول ويتم صبه على الأسطح فيتم عزل الماء بصورة كبيرة جداً وحماية المبنى.

الألواح المعدنية:

ويوجد منها الكثير من الأنواع مثل ألواح الرصاص والحديد والألومنيوم والإستانليس ستيل و أنواع معادن أخرى. وتتميز طريقة العزل المائي هذه بالتكلفة المنخفضة ولكن بها عيب كبير وهو الصدأ، فتلك المعادن تصدأ و تتآكل عندما تتعرض للمياه لفترات طويلة.

وبالطبع كل ومشكلة ولها حل، وحل تلك المشكلة تتمثل في دهن الألواح بمادة مقاومة للصدأ تعزل سطح الألواح عن المياه والهواء والرطوبة. تابع أيضاً طريقه العزل الاسمنتي للمسبح .

العزل باستخدام مادة الأسفلت:

وتشكل هذه المادة ويتم استخدامها على هيئة ثلاث ألواح إسفلتية ولفائف الإسفلت أو الإسفلت الصلب الغير معدل . ولمادة الإسفلت مزايا وعيوب منها أنها أرخص مواد العزل ولها قدرة كبيرة على العزل المائي والحراري، ولكن من عيوبها أنها لا تدوم كثيراً وتتشقق فيتسرب من خلالها الماء.

تابع أيضاً: شركة عزل اسطح في دبي .

الألواح الخشبية:

ويتم استخدامها أيضاً في البلاد الباردة وتوضع بشكل مائل ولكن الأخشاب غير مقاومة للحرائق وهذا عيب كبير لاستخدامها.

العزل بالفوم أو (البولي يوريثان):

ويتم رشه على الأسطح ومن مميزاته أنه يعزل أصغر الأماكن التى يصعب الوصول إليها مقارنة بأنواع العزل المائي الأخرى. في هذا النوع يتم عزل المياه بنسبة 100% وينصح بدهان طبقة من الإكريليك فوقها لحماية أكثر من الآشعة فوق البنفسجية. ويدوم هذا النوع من العزل المائي والحراري لما يقرب من عشرين عاماً.

تابع أيضاً: طرق عزل خزانات المياه في دبي .

العزل بمادة البيتومين السائل: 

وهى مادة كيميائية مصنعة ومن مميزاتها الكبيرة أنها تتعامل مع جميع أنواع الأسطح سواءً كانت مستوية أو متعرجة أو بها عيوب. يتم صب تلك المادة فيتم ملأ جميع الفراغات المراد عزلها وممكن مميزاتها أيضاً أنها مقاومة للحشرات والفطريات.

العزل بمادة البولي إيثيلين:

وهو نوع سهل الاستخدام يأتي على شكل مشمع أسود ويكون سمكه لا يزيد عن 46 سم. كما يتميز العزل بالبولي إيثيلين أنه خفيف ولا يشكل ثقلاً على الأسطح ومرن يصلح للأبنية القديمة ذات الأسطح التي لا تتحمل أحمال كبيرة ويكون بها تعرجات أو مشاكل أو غير مستوية.

تابع ايضاً: عزل خزانات المياه مع الضمان بالامارات .

العزل بالقرميد:

وهو مادة مصنوعة من الطين المحروق أو الفخار، والتي قمت برؤيتها في الغالب في البيوت ذات الطابع الأوروبي تلك التي لها أسطح حمراء توضع تلك المادة على الأسطح بشكل مائل لينزلق من عليها الماء أو الثلوج في البلاد ذات الطقس البارد.

بالتالي ما يميز ذلك النوع من العزل المائي هو عدم تأثرها بالرطوبة والمياه و حماية وعزل أسطح المنازل من الأمطار كما يمكن تغيير لونها عن طريق الدهانات لتعطي منظراً جمالياً.

كما يمكنك اختيار أي نوع من أنواع العزل الحراري للأسطح التي تتناسب مع شكل وتصميم منزلك وأيضاً بما يتناسب مع الميزانية الموضوعة لهذا الأمر. أما إذا كنت ترغب في تجنب مشاكل التسريب الحراري والمائي معاً ولتحصل على أكبر قدر مستطاع من الراحة.

كما يمكنك الاستعانة بمقالنا 5 طرق مجربة لعمل عزل حراري سليم لسطح منزلك إذا كنت تبحث عن أنواع عزل تصلح للغرضين.

تابع ايضاً: طريقة عزل الأسطح بالفوم بالامارات .

 
اتصل الآن
اتصل الآن
راسلنا على الواتساب
راسلنا على الواتساب